أقسام كلية التمريض جامعة المنصورة

أقسام كلية التمريض جامعة المنصورة
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

يقبل الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية عند بداية العام الدراسي على البحث عن أقسام كلية التمريض جامعة المنصورة، حيث تعتبر واحدة من أبرز كليات التمريض في مصر التي تمنح الطلاب الوافدين شهادة معتمدة في تخصصات التمريض، كما تتميز الكلية بتوفيرها لأحدث المعامل والمختبرات التي تساعد الطلاب أثناء فترة الدراسة، لا يقتصر الأمر على ذلك بل توفر كافة أقسام التمريض المعترف بها دوليًا لكي يتمكن الطالب من دراسة التخصص المناسب لأهدافه والحصول على الخبرة والمهارات المطلوبة لسوق العمل، لذلك تعرف معنا على أقسام الكلية وشروط التقديم عليها، بالإضافة إلى البرامج الأكاديمية التي توفرها كلية التمريض جامعة المنصورة.

أقسام كلية التمريض جامعة المنصورة

تعتبر مهنة التمريض من المهن التي تهتم بها المملكة العربية السعودية، حيث تهدف إلى رفع كفاءة الرعاية الصحية في البلاد، لذلك يتجه أبناءها إلى دراسة التمريض في الخارج للحصول على شهادة علمية معترف بها دوليًا، وتأتي الجامعات المصرية في المقدمة وعلى رأسهم جامعة المنصورة التي تمتلك كلية تمريض تمنح الطلاب الفرصة لدراسة العديد من التخصصات، لذلك تعرف معنا على أقسام كلية التمريض في جامعة المنصورة بالتفصيل:

1. قسم التمريض الباطني والجراحي

هو قسم يتخصص بإعداد كوادر من الممرضين المهنيين المتخصص في أمراض الباطنة وحالاتها وأمراض الجراحة وحالاتها، بالإضافة إلى الحالات الحرجة والطوارئ، حيث يهدف القسم إلى توعية الطلاب بأساسيات التمريض وتأهيلهم لتقديم خدمات التمريض بكفاءة عالية والطرق الصحيحة للتعامل مع المرضى في الحالات الحرجة، مما يساهم في رفع الكفاءة الخاصة بالخريجين والمساهمة الفعالة في تحسين جودة الرعاية الصحية للمرضى.

2. قسم تمريض العناية الحرجة والطوارئ

يعتبر من أقسام كلية التمريض جامعة المنصورة التي يقبل عليها الطلاب، حيث يعتبر واحد من أهم الأقسام، لأن الممرض في هذا القسم يتعامل مع المرضى في العناية الحرجة وقسم الطوارئ، وهما قسمين في غاية الأهمية في المستشفيات، لذلك تسعى الجامعة إلى إعداد كوادر من الممرضين القادرين على تقديم الإسعافات الأولية ورعاية المرضى في الحالات الحرجة بكفاءة عالية.

3. قسم تمريض صحة المرأة والتوليد

هو قسم يتخصص بتقديم كافة المعلومات لرعاية صحة المرأة في جميع مراحل الحياة، كذلك تقديم الرعاية الشاملة للمرأة المقبلة على الولادة والتي تحتاج إلى عناية خاصة، لذلك اهتمت كلية التمريض جامعة المنصورة بإعداد ممرضين ذو كفاءة عالية في التعامل مع حالات الولادة والعناية بصحة المرأة والطفل، كذلك دراسة علم نفس المرأة وتغذيتها، بالتالي أصبح من أقسام كلية التمريض جامعة المنصورة التي يقبل عليه الطالبات بشكل خاص.

4. قسم تمريض الأطفال

هو أحد أقسام كلية التمريض جامعة المنصورة التي تهتم بتأهيل كوادر قادرة على التعامل مع الأطفال في مختلف المراحل العمرية بداية من حديثي الولادة حتى سن المراهقة، حيث يدرس الطلاب أساسيات تمريض الأطفال وطرق التعامل معهم لتقديم الرعاية المثالية، كذلك دراسة كل ما هو جديد في المجال، مما يساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للأطفال في المستشفيات.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

5. قسم التمريض النفسى والصحة النفسية

يهتم هذا القسم بمنح الطلاب المعرفة الكافية للتعامل مع الأشخاص المصابون بحالات نفسية واضطرابات عقلية، حيث يقوم الممرض بالمساهمة الفعالة في علاج المريض من الناحية الجسدية والنفسية وتأهيله للتعامل مع المجتمع مرة أخرى، مما يساعد المرضى على تقبل العلاج والتفاعل بشكل صحيح، لذلك يعتبر من التخصصات الحيوية في مجال التمريض التي تتطلب مهارات خاصة.

6. قسم تمريض صحة المجتمع

هو قسم يهدف إلى تأهيل الطلاب إلى التعرف على الأمراض التي تصيب الفرد والمجتمع، حيث يقوم الخريجين من هذا القسم بدور فعال في توعية المرضى المصابون بأمراض مزمنة مثل السكري، وتوجيههم إلى طريقة العناية الصحيحة بصحتهم العامة من خلال النصائح والإرشادات، وهو ما يساهم في تعزيز الصحة العامة للمجتمع.

7. قسم تمريض المسنين

يعتبر من التخصصات الضرورية التي تتطلب خبرات ومهارات خاصة من الطلاب، حيث يهتم التخصص بتأهيل الطلاب للتعرف على أساسيات التمريض في رعاية المسنين من الناحية الجسدية والنفسية، والتعرف على الأمراض المختلف التي تصيب كبار السن، مما يساعدهم على التعافي، ويعمل الخريجين من هذا القسم في المستشفيات ومراكز العناية الخاصة بالمسنين.

8. قسم إدارة التمريض

يهتم هذا القسم بتوفير المعرفة والمهارات الأساسية للطلاب لتأهيلهم لتولي مناصب قيادية في مهنة التمريض، حيث يدرس الطالب إدارة التمريض ومهارات الاتصال، وأخلاقيات التمريض، ومفاهيم البحوث في التمريض، مما يؤهل الخريجين إلى دمج المعرفة بالإدارة مع البحث العلمي لتقديم جودة رعاية صحية عالية للمرضى في المؤسسات الصحية المختلفة.

تفاصيل دراسة التمريض في مصر للسعوديين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

البرامج التعليمية التي تتيحها كلية التمريض جامعة المنصورة

تتيح كلية التمريض جامعة المنصورة كافة البرامج التعليمية للطلاب الراغبين في دراسة تخصصات التمريض المختلف، حيث تدرك الجامعة مدى أهمية المراحل التعليمية في تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية لمزاولة المهنة وتحسين جودة الرعاية الصحية، لذلك تعرف على البرامج التعليمية المختلفة في الجامعة:

– برنامج بكالوريوس التمريض جامعة المنصورة

هو أول مرحلة تعليمية يلتحق بها الطلاب الراغبين في دراسة مهنة التمريض، حيث يؤهل هذا البرنامج الطلاب للتعرف على أساسيات التمريض، كما يساعدهم على دراسة الحالات المرضية المختلفة وطرق التعامل مع المرضى في مختلف التخصصات، مما يؤهل الخريجين لتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدم في المستشفيات، وتمتد فترة الدراسة إلى 5 سنوات مقسمة إلى 4 للدراسة وسنة الامتياز.

– برامج الدراسات العليا في التمريض

تتيح كلية التمريض جامعة المنصورة برنامج الماجستير والدكتوراه للخريجين الراغبين في استكمال الدراسات العليا والتطور في مهنة التمريض بهدف الترقي المهني والحصول على المزيد من الخبرة في تخصص محدد من تخصصات التمريض، مما يؤهل المتقدمين للدخول إلى مجال البحث العلمي من خلال تحضير رسالة الماجستير والدكتوراه، كما تمتد عدد سنوات دراسة الماجستير إلى سنتين على الأقل، والدكتوراه إلى 3 سنوات فأكثر.

شروط دراسة الماجستير في مصر للسعوديين

شروط القبول في كلية التمريض جامعة المنصورة

تضع كلية التمريض جامعة المنصورة شروط يجب أن تتوافر في الطلاب الوافدين الراغبين في التقديم على مختلف البرامج التعليمية، حيث تحرص على توفير فرص متكافئة للطلاب، لذلك تيسر هذه الشروط لكي يتمكن الطلاب من التسجيل في الجامعة، إليك شروط القبول في كلية التمريض جامعة المنصورة:

  1. حصول الطالب الوافد الراغب في التقديم على البكالوريوس على شهادة الثانوية العامة بمعدل 50% شعبة علمي.
  2. يشترط للتقديم على الماجستير، أن يحصل الطالب الوافد على شهادة البكالوريوس في التمريض من جامعة معتمدة لدى المجلس الأعلى للجامعات في مصر.
  3. يجب أن يكون المعدل التراكمي لشهادة البكالوريوس مقبول على الأقل للقبول في برنامج الماجستير.
  4. ينبغي أن يكون الطالب الوافد حاصلًا على شهادة الماجستير في التمريض من جامعة معتمدة لدى المجلس الأعلى للجامعات في مصر، وذلك للتسجيل في برنامج الدكتوراه.
  5. لا يجب أن يقدم الطالب الوافد على العديد من البرامج الأكاديمية في نفس الوقت.
  6. يجب أن يكون تخصص الماجستير في التمريض مماثل لتخصص الدكتوراه التي يتقدم الطالب بالتسجيل بها.
  7. يخضع الطالب لأي اختبار تضعه الكلية للموافقة على انضمام الطالب إلى برنامج محدد من برامجها التعليمية.
  8. يشترط تصديق الطالب على أوراق كلية التمريض من خارجية المملكة العربية السعودية والسفارة المصرية.
  9. يقدم الطالب في المواعيد المحددة للتسجيل حسب البرنامج الأكاديمي، كما يجب أن يسدد الطالب المصاريف المستحقة.

شروط الدراسة في مصر للسعوديين

مواعيد التقديم لكلية التمريض جامعة المنصورة

تضع كلية التمريض جامعة المنصورة مواعيد محددة للتقديم على مختلف البرامج التعليمية، لذلك يجب أن يلتزم الطالب بالتقديم في هذه المواعيد مع تجهيز الأوراق المطلوبة وسداد الرسوم المستحقة للتسجيل حسب البرنامج، ولتسهيل إجراءات دراسة التمريض في مصر للسعوديين يستطيع الطالب الاستعانة بالمكاتب المتخصصة للتقديم في أي وقت خلال العام الدراسي.

أفرأ أيضا: مواعيد الدراسات العليا جامعة المنصورة للسعوديين

ترتيب كلية التمريض جامعة المنصورة في مصر

تسعى كلية التمريض جامعة المنصورة إلى الحصول على مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، لذلك اهتمت بجودة التعليم واستخدام أفضل الأساليب الدراسية لتدريس الطلاب، كذلك اعتمدت في الدراسة على مواد دراسية متطورة ومواكبة لأحدث الاتجاهات في مجال التمريض، مما جعل الجامعة تحتل الترتيب الرابع بين أفضل الجامعات المصرية، بالإضافة إلى تصنيفها ضمن أفضل جامعة على مستوى العالم في تصنيف CWUR المعني بتصنيف الجامعات حول العالم، وحصلت المركز الحادي عشر في أفريقيا.

في الختام، يسعى الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية إلى دراسة التمريض في جامعة المنصورة، حيث تمتلك الجامعة العديد من الأقسام في مختلف تخصصات التمريض، بالتالي يتمكن الطالب من اختيار التخصص المناسب لأهدافه، كما تمنح جامعة المنصورة الطلاب شهادة معتمدة معترف بها على الصعيد الدولي والمحلي، لذلك تعتبر الدراسة في مصر للسعوديين هي الخيار الأفضل، لذلك أوضحنا في هذه المقالة أقسام كلية التمريض جامعة المنصورة بالتفصيل.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الدراسة في مصر
احدث المقالات
شروط القبول في الهندسة البحرية
شروط القبول في الهندسة البحرية

يرغب عدد كبير من الأبناء السعوديين بمعرفة شروط القبول في الهندسة البحرية، حيث أنها من

المزيد
شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب
شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب

تساءل معظم الأبناء السعوديين عن شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب، باعتباره إحدى المجالات الحيوية

المزيد
تخصصات العلاج الطبيعي في مصر
تخصصات العلاج الطبيعي في مصر

تُعد تخصصات العلاج الطبيعي في مصر هي إحدى التخصصات الرائدة في ميدان الرعاية الصحية، كما

المزيد
شروط الالتحاق بكلية هندسة بترول السويس
شروط الالتحاق بكلية هندسة بترول السويس

إذا كنت ترغب بدراسة هندسة البترول في مصر فقد أصبت الاختيار؛ حيث تعتبر دراسة الهندسة

المزيد
أفضل جامعات هندسة كمبيوتر في مصر
أفضل جامعات هندسة كمبيوتر في مصر

في ظل التطورات التكنولوجية السريعة التي يشهدها العالم، واعتماد سوق العمل بشكل أساسي على التقنيات

المزيد
مقالات ذات صلة
شروط القبول في الهندسة البحرية
شروط القبول في الهندسة البحرية

يرغب عدد كبير من الأبناء السعوديين بمعرفة شروط القبول في الهندسة البحرية، حيث أنها من

المزيد
شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب
شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب

تساءل معظم الأبناء السعوديين عن شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب، باعتباره إحدى المجالات الحيوية

المزيد
تخصصات العلاج الطبيعي في مصر
تخصصات العلاج الطبيعي في مصر

تُعد تخصصات العلاج الطبيعي في مصر هي إحدى التخصصات الرائدة في ميدان الرعاية الصحية، كما

المزيد