أيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا

أيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

أيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تتبادر في أذهان الطلاب العرب والأجانب على حد سواء، حيث تعد تركيا ومصر من الدول التي يتجه إليها الطلاب لدراسة الطب، وذلك لما تمنحه للطلاب من مميزات عديدة أثناء الدراسة، كما تمتلك البلدان العديد من الجامعات التي تحتل مكانة مرموقة في التصنيفات العالمية، لكن يصبح الاختيار من بينهم صعب قليلًا، لذلك تعرف معنا على مقارنة توضح مميزات وعيوب دراسة الطب في مصر وتركيا وأهم الجامعات المصرية التي يمكن للطلاب الانضمام لها.

مميزات دراسة الطب في مصر

يُقبل الكثير من الطلاب على دراسة الطب في مصر، حيث تمتلك تاريخ تعليمي عريق منذ القدم، فهي كانت وما زالت واحدة من الدول التي قدمت العديد من الإسهامات في مجال الطب بمختلف تخصصاته، لذلك إليك أهم مميزات دراسة الطب في مصر:

  • تمتلك مصر العديد من الجامعات الحكومية والخاصة المتميزة في مجال الطب، على سبيل المثال جامعة القاهرة وعين شمس، والتي تعتبر من أقدم وأفضل الجامعات في الوطن العربي.
  • تعتمد الدراسة في مصر على مناهج متطورة وأساليب دراسية حديثة تُمكن الطلاب من التعلم واكتساب المعرفة في تخصصات الطب.
  • تنخفض تكلفة الدراسة في مصر مقارنة بجودة التعليم المقدم في الجامعات، حيث تحرص على توفير فرص متكافئة لجميع الطلاب لدراسة الطب بمختلف فروعه.
  • توفر الجامعات المصرية المعامل والمختبرات لدراسة الطب بمختلف تخصصات، مما يترتب عليه اكتساب الطالب الخبرات الأساسية لمزاولة المهنة.
  • توفر الجامعات المصرية العديد من البرامج التعليمية في مختلف تخصصات الطب، وذلك حرصًا منها على توفير كوادر من الأطباء الماهرين في مختلف فروع الطب.
  • تمنح الجامعات المصرية الطلاب الوافدين شهادة معترف بها على المستوى الدولي والمحلي في مختلف الدرجات العلمية في مجال الطب.
  • تعتمد الدراسة في الجامعات المصرية على اللغة الإنجليزية، لذلك لن يعاني الطلاب الوافدون أثناء الدراسة.
  • تنخفض معدلات القبول للطلاب الوافدين الراغبين في دراسة الطب في مصر، مما يمكنهم من اختيار التخصص المناسب لأهدافهم.

تعرف على تفاصيل دراسة الطب في مصر للسعوديين

مميزات دراسة الطب في تركيا

تمتلك تركيا العديد من الجامعات الحكومية والخاصة التي تتيح كليات متخصصة في دراسة الطب بمختلف فروعة، حيث تدرك الدولة مدى أهمية هذه المهنة السامية في حياة الفرد، لذلك أولت اهتمامًا كبيرًا بتوفير مميزات عديدة للطلاب، مما جعلها وجهة مفضلة للطلاب العرب والأجانب، إليك أبرز مميزات دراسة الطب في تركيا:

  • تتيح الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا أفضل المناهج الدراسية في مجال الطب بمختلف تخصصاته.
  • تمتلك جامعات متطورة وتضم أبنية ومختبرات مخصصة للطلاب لمساعدتهم على الدراسة والتدريب.
  • توفر الجامعات التركية مناهج متطورة ومواكبة لأحدث الاتجاهات العلمية في مختلف تخصصات الطب.
  • توفر الجامعات التركية العديد من المنح للطلاب في مختلف تخصصات الطب، وكذلك البرامج التعليمية.

عيوب دراسة الطب في تركيا

يكثر سؤال أيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا بين الطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج، لذلك مثلما قمنا بتوضيح مميزات الدراسة في تركيا سنوضح أيضًا عيوب الدراسة بها، وهي كالتالي:

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
  • تعتمد الدراسة في معظم الجامعات التركية على اللغة التركية وقليل من الجامعات ما تعتمد على اللغة الإنجليزية، بالتالي يواجه الطالب صعوبة في الدراسة إذ لم يتعلمها.
  • صعوبة التواصل مع الشعب التركي، لأن معظم المواطنين لا يجيدون التحدث باللغة الإنجليزية، لذلك يشترط للدراسة في تركيا تعلم اللغة الأم.
  • اختلاف تكلفة الدراسة في الجامعات التركية، والتي تبدأ من 14 إلف دولار أمريكي سنويًا ويمكن أن تصل إلى 24 ألف دولار أمريكي.
  • تختلف شروط القبول من جامعة إلى أخرى، كما ترتفع معدلات القبول في الجامعات، لذلك يعاني بعض الطلاب من صعوبة التقديم عليها.

عيوب دراسة الطب في مصر

يمكننا القول إن عيوب دراسة الطب تتلخص في أن بعض الطلاب يظنون أن الدراسة في مصر صعبة، لكن هذا أمر نسبي ويختلف من طالب إلى أخر، فلا يعاني الجميع من هذه المشكلة، حيث تعتمد بشكل أساسي على قدرات الطالب ومستواه التعليمي، لذلك يجب على الطلاب أن يجتهدوا في الدراسة ويعملوا على تحسين مستواهم الدراسي من خلال الدراسة بجد والتدريب العملي لتطوير المهارات.

تجربتي في دراسة الطب في مصر

يحرص الطلاب الوافدون على ذكر تجربتهم باستمرار بعد انتهاء دراسة الطب في مصر، حيث يذكرون المميزات والعيوب التي واجهتهم أثناء دراسة الطب في مصر، لذلك نجد أن الطلاب يمدحون كثيرًا في المستوى التعليمية والخبرة العملية التي يحصلون عليها أثناء الدراسة، كما لا يعاني الطلاب من التكلفة الباهظة للتعلم والعيش، كذلك لا يجد الطلاب أي معاملات سيئة من الشعب المصري، بل يندمجون بسهولة مع المجتمع المصري ويكونون صداقات عديدة.

تجربتي في دراسة الطب في تركيا

عند الحديث عن الدراسة في تركيا يعاني بعض الطلاب من بعض الصعوبات، حيث تعتمد الدولة في تواصلها على اللغة التركية، وهي لغة غير شائع تعلمها، لذلك يجب على الطالب الوافد أن يتقنها حتى يتمكن من التواصل بفاعلية مع الشعب والتعلم في الجامعات التركية، كما يشتكي البعض من التكلفة الباهظة للمعيشة هناك، لكن لا يعاني الطلاب مع جودة التعليم، فتركيا تتميز بامتلاكها مناهج متطورة ومواكبة لأحدث الاتجاهات في مجال الطب.

تعرف علي تفاصيل دراسة الطب في الخارج

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

أفضل الجامعات لدراسة الطب البشري في مصر

تضم مصر العديد من الجامعات الحكومية والخاصة المتخصصة في مجال الطب البشري، وتحرص هذه الجامعات على توفير تعليم عالي الجودة يعتمد على استخدام أحدث الأساليب العلمية، كما تمنح الجامعات المصرية الطلاب الوافدين شهادة معترف بها عالميًا ومحليًا، لذلك إليك قائمة بأفضل الجامعات لدراسة الطب البشري في مصر:

  1. جامعة القاهرة.
  2. جامعة عين شمس
  3. جامعة الإسكندرية
  4. جامعة حلوان
  5. جامعة الأزهر
  6. جامعة المنصورة
  7. جامعة أسيوط

تعرف على الجامعات المصرية المعتمدة في السعودية

 

عدد سنوات دراسة الطب في مصر أو تركيا

تعتمد مصر وتركيا على خطة دراسية معتمدة لدراسة الطب البشري، وهذه المدة مصدقة من المؤسسات التعليمية التابعة لها الجامعات، حيث تحرص البلدان على تأهيل كوادر من الأطباء قادرين على تقديم أفضل رعاية صحية للمرضى في المستشفيات، لذلك إليك عدد سنوات دراسة الطب في مصر وتركيا:

  • يصل عدد سنوات دراسة الطب في مصر إلى 5 سنوات للدراسة الأكاديمية وسنتين للامتياز، وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس.
  • يدرس الطالب للحصول على شهادة الماجستير من الجامعات المصرية في الطب لمدة سنتين على الأقل، أما في حالة الدكتوراه فتصل عدد السنوات إلى 3 سنين فأكثر حسب تخصص الطالب الوافد.
  • يصل عدد سنوات دراسة الطب في تركيا إلى 6 سنوات دراسية مقسمة إلى 3 سنوات للدراسة الأكاديمية و3 سنوات للدراسة السريرية.

أيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا؟

يبحث الطلاب عن إجابة سؤال أيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا، لذلك من خلال ذكرنا فيما سبق لمميزات وعيوب الدراسة في الدولتين يتضح لنا أن الطلاب يلجئون للدراسة في مصر للعديد من الأسباب وهي كالتالي:

  • تنخفض تكلفة الدراسة في مصر مقارنة بتركيا، كما أن تكلفة المعيشة أيضًا تنخفض بشكل ملحوظ.
  • تتمتع مصر بمعالم أثرية وسياحية تجذب الطلاب للدراسة في مصر مثلما تجذب طبيعة تركيا الخلابة الطلاب.
  • تعتمد الدراسة في الجامعات المصرية على اللغة الإنجليزية، على عكس تركيا التي تعتمد على لغتها الأم للدراسة والتواصل مع الشعب، وهو أمر يعاني منه الكثير.
  • يحصل الطلاب على خبرة واسعة عند الدراسة في مصر، حيث تتميز الجامعات المصرية بامتلاكها مستشفيات جامعية يتردد عليها الزوار بكثرة على مدار اليوم الواحد، بالتالي يتعامل الطبيب مع العديد من الحالات المرضية.

تعرف على تفاصيل دراسة الطب في الخارج للسعوديين

هل من الجيد دراسة الطب في مصر؟

بالطبع، مصر من الدول التي تتميز بامتلاكها جامعات تحتل الصدارة في التصنيفات العالمية في مجال التعليم العالي، حيث تسعى الجامعات إلى منح الطلاب المعرفة الكافية والخبرة العملية الواسعة لدراسة الطب بمختلف تخصصاته، مما يترتب عليه تخريج دفعات من الأطباء قادرين على الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية في المستشفيات.

 كم هو معدل الطب العام في مصر؟

تَقبل الجامعات المصرية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بمعدل 75% وذلك لدراسة البكالوريوس في الطب البشري وينخفض في بعض الجامعات إلى 70%، في حين يقبل الطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريوس بمعدل مقبول على الأقل لدراسة الماجستير، بينما يقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الماجستير بمعدل مقبول فأكثر للتسجيل في برنامج الدكتوراه في الطب البشري.

في الختام، لقد أجبنا على سؤال أيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا بالتفصيل، وذكرنا المميزات والعيوب التي يتمتع ويعاني منها الطلاب في كلا البلدين، وكيف أن الكثير يفضلون الدراسة في مصر لانخفاض تكلفة التعليم والشهادة الموثوقة التي يحصلون عليها عند التخرج، لذلك لا تفوت الفرصة للدراسة في كليات الطب المصرية واحصل على خبرة علمية واسعة في تخصصك.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الدراسة في مصر
احدث المقالات
تكلفة ماجستير إدارة الأعمال في مصر
تكلفة ماجستير إدارة الأعمال في مصر

يتساءل العديد من الأبناء السعوديين عن تكلفة ماجستير إدارة الأعمال في مصر، حيث أنها من

المزيد
شروط ماجستير إدارة أعمال جامعة القاهرة
شروط ماجستير إدارة أعمال جامعة القاهرة

يبحث الكثير من الأبناء السعوديين عن شروط ماجستير إدارة أعمال جامعة القاهرة، باعتباره من أفضل

المزيد
ماجستير طب أسنان جامعة القاهرة
ماجستير طب أسنان جامعة القاهرة

يتجه أبناء مملكتنا العربية السعودية إلى دراسة ماجستير طب أسنان جامعة القاهرة، وتعد هذه الكلية

المزيد
شروط ماجستير فيزياء طبية
شروط ماجستير فيزياء طبية

تعد شروط ماجستير فيزياء طبية بالجامعات المصرية ميسرة وتتيح فرصة مثالية للوافدين المهتمين بهذا المجال،

المزيد
ماجستير موارد بشرية جامعة القاهرة
ماجستير موارد بشرية جامعة القاهرة

يرغب الكثير من الوافدين كل عام دراسي جديد بدراسة ماجستير موارد بشرية جامعة القاهرة، لما

المزيد
مقالات ذات صلة
تكلفة ماجستير إدارة الأعمال في مصر
تكلفة ماجستير إدارة الأعمال في مصر

يتساءل العديد من الأبناء السعوديين عن تكلفة ماجستير إدارة الأعمال في مصر، حيث أنها من

المزيد
شروط ماجستير إدارة أعمال جامعة القاهرة
شروط ماجستير إدارة أعمال جامعة القاهرة

يبحث الكثير من الأبناء السعوديين عن شروط ماجستير إدارة أعمال جامعة القاهرة، باعتباره من أفضل

المزيد
ماجستير طب أسنان جامعة القاهرة
ماجستير طب أسنان جامعة القاهرة

يتجه أبناء مملكتنا العربية السعودية إلى دراسة ماجستير طب أسنان جامعة القاهرة، وتعد هذه الكلية

المزيد