ماجستير تمريض جامعة القاهرة
هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

يقبل الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية على التقديم على ماجستير تمريض جامعة القاهرة، حيث تعتبر الجامعة من أهم الجامعات المصرية التي تحتل مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، ويرجع ذلك إلى حرصها الشديد على الارتقاء بجودة التعليم المقدم للطلاب، لذلك يتجه الخريجون من كلية التمريض إلى التقديم على برنامج الماجستير في التمريض، وذلك بهدف الترقي المهني واكتساب المزيد من الخبرة والمهارات الأساسية في أحد تخصصات التمريض، لذلك تعرف معنا على برنامج الماجستير ومتطلبات القبول به ومدة الدراسة، بالإضافة إلى تكلفة التسجيل في البرنامج.

برنامج ماجستير تمريض جامعة القاهرة

تهدف كلية التمريض جامعة القاهرة إلى إعداد دفعات من الخريجين القادرين على سد احتياجات المؤسسات الصحية بكفاءة عالية، لذلك قامت بإتاحة برنامج الماجستير للطلاب الراغبين في استكمال مرحلة الدراسات العليا في أحد أقسام كلية التمريض، كما يهدف برنامج ماجستير تمريض جامعة القاهرة إلى تأهيل المتقدمين لإجراء أبحاث علمية متطورة تساهم في تحسين مهنة التمريض.

تتيح كلية التمريض بجامعة القاهرة أيضًا فترات من التدريب التي تساهم في تحسين مهارات المتقدمين على البرنامج وزيادة المعرفة بأساسيات التمريض في تخصص محدد، مما يساهم في تطوير جودة الرعاية الطبية للمرضى خلال فترة علاجهم في المؤسسات الصحية، كذلك يُمكن البرنامج الطلاب من الحصول على فرص وظيفية أفضل وتولي مناصب قيادية في مهنة التمريض.

شروط قبول ماجستير تمريض جامعة القاهرة

تضع كلية التمريض جامعة القاهرة شروطًا يجب أن تتوافر لدى الطلاب السعوديين الراغبين في استكمال الدراسات العليا والانضمام إلى برنامج الماجستير في التمريض في مختلف تخصصاته، كما تراعي أن تكون هذه المتطلبات ميسرة عليهم، لذلك تعرف على شروط قبول ماجستير تمريض جامعة القاهرة:

  1. يشترط حصول الطالب الوافد على شهادة البكالوريوس في التمريض من جامعة معتمدة ومعادلة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر.
  2. يقبل الطلاب الحاصلون على شهادة البكالوريوس في التمريض بمعدل تراكمي جيد على الأقل.
  3.  يشترط أن يكون الطالب السعودي قد أمضى سنتين كاملتين بعد اجتيازه سنة الامتياز لمزاولة المهنة.
  4. إذا كان الطالب تخرج من جامعة أخرى أو غير مستوفي لشروط الالتحاق، يقوم المجلس بتحديد بعض المقررات التي يجب دراستها حتى يُقبل طلبه للانضمام إلى برنامج الماجستير.
  5. يرجي العلم أن الساعات التي يشترط أن تضاف للطلاب في الحالة السابقة لا تزيد عن 12 ساعة معتمدة، كما لا تُحسب هذه الساعات ضمن الساعات المحددة للبرنامج.
  6. يصدق الطالب على أوراق تقديمه للماجستير في التمريض من خارجية المملكة العربية السعودية والسفارة المصرية.
  7. يقدم الطالب أوراق تسجيله في برنامج الماجستير خلال المدة التي تحددها الجامعة للدراسة، كما يشترط أن يسدد الطالب الرسوم المستحقة لذلك.

شروط التسجيل في جامعة القاهرة للسعوديين

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي

تخصصات ماجستير تمريض جامعة القاهرة

تهتم كلية التمريض جامعة القاهرة بإتاحة كافة تخصصات التمريض للطلاب الوافدين الراغبين في الانضمام إلى برنامج الماجستير في التمريض، حيث تهدف إلى الارتقاء بجودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى من خلال تدريب الطلاب على التخصصات المتاحة، لذلك تعرف على أقسام كلية التمريض جامعة القاهرة:

  1. التمريض الباطني الجراحي.
  2. تمريض الحالات الحرجة والطوارئ.
  3. تمريض الأطفال.
  4. تمريض صحة الأم وحديثي الولادة.
  5. تمريض صحة المجتمع.
  6. التمريض النفسي والصحة النفسية.
  7. تمريض المسنين.
  8. إدارة التمريض.
  9. تعليم التمريض.

مدة دراسة ماجستير تمريض جامعة القاهرة

تعتمد كلية التمريض جامعة القاهرة على خطة زمنية محددة للحصول على شهادة الماجستير في التمريض، حيث تهتم الكلية خلال تلك المدة بتوفير تدريبات لتأهيل الطلاب لاكتساب الخبرة والمعرفة المطلوبة من البرنامج، لذلك حددت الجامعة المدة التالية للدراسة:

  • تمتد عدد سنوات دراسة الماجستير في التمريض إلى سنتين على الأقل حسب التخصص الذي يلتحق ب الطالب.
  • تعتمد الدراسة على نظام الساعات المعتمدة والمعترف به دوليًا، كما يقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين، وينقسم الفصل الواحد إلى عدد ساعات محددة لا تزيد عن 15 ساعة ولا تقل عن 8 ساعات.

مدة تجسير من دبلوم إلى بكالوريوس تمريض

مميزات دراسة ماجستير تمريض جامعة القاهرة

يحصل الطلاب السعوديين على العديد من المميزات عند دراسة التمريض في جامعة القاهرة، وهذه المميزات جعلت جامعة القاهرة واحدة من أفضل الجامعات المصرية التي يقبل عليها الطلاب بكثرة، وذلك للأسباب التالية:

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
  1. تمنح كلية التمريض جامعة القاهرة الطلاب مناهج دراسية معتمدة لدراسة الماجستير، وذلك حرصًا منها على توفير جودة تعليم عالي ومنح الطلاب المعرفة الواسعة في أساسيات مهنة التمريض في تخصص محدد.
  2. تتيح الكلية كافة تخصصات التمريض دراسة برنامج الماجستير، مما يمكن الطالب من اختيار التخصص المناسب لأهدافه الدراسية ومتطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية.
  3. تنخفض تكلفة الدراسة في جامعة القاهرة مقارنة بجودة التعليم الذي تقدمه الجامعة، حيث تحرص على تمكين كافة الطلاب من الدراسة واستكمال الدراسات العليا وتخفيف العبء عليهم للدراسة في الخارج.
  4. تمنح الجامعة الطلاب السعوديين شهادة معتمدة في ماجستير التمريض، بالتالي يتمكن الخريج من العمل في المملكة بسهولة وتولي مناصب قيادية في مختلف المؤسسات الصحية.
  5. تمتلك جامعة القاهرة العديد من المستشفيات الجامعية المتخصصة التابعة لها، بالتالي يحصل الطالب أثناء دراسة الماجستير على فترات من التدريب والتأهيل لزيادة الخبرات وتطوير المهارات.
  6. تمتلك كلية التمريض جامعة القاهرة أفضل الأساتذة الجامعيين في مختلف تخصصات التمريض والذين يعملون أثناء فترة الدراسة على توجيه الطلاب وتطوير مهاراتهم ومعرفتهم، كذلك يساهمون في توجيه الطالب أثناء التحضير لرسالة الماجستير.
  7. يعتبر برنامج الماجستير في التمريض فرصة مميزة للدخول في مجال البحث العلمي والتدريس الأكاديمي، كذلك يستطيع الخريج الحصول على فرص عديد لتولي مناصب حيوية للإشراف على طاقم التمريض.

ماجستير الإدراة والقيادة في التمريض

رسوم ماجستير تمريض جامعة القاهرة

توفر كلية التمريض جامعة القاهرة للطلاب فرصة للانضمام إلى برنامج الماجستير من خلال خفض تكلفة الدراسة، حيث تسعى إلى تمكين كافة الطلاب باختلاف الطبقات الاجتماعية إلى التعلم واكتساب الخبرة الواسعة في تخصصات التمريض، لذلك يدفع الطالب 1500 دولار أمريكي رسوم قيد في بداية العام الجامعي الأول، كذلك يدفع 6000 دولار أمريكي لباقي سنوات دراسة الماجستير، وهي تكلفة منخفضة نسبيًا مقارنة بتكلفة الدراسة في السعودية، حيث يدفع الطالب للانضمام إلى البرنامج قرابة 26 ألف دولار أمريكي، مما يجعل الطلاب يرغبون في الدراسة في الخارج والقدوم إلى مصر.

مواعيد تقديم ماجستير تمريض جامعة القاهرة

يُسمح للطلاب بالتقديم على برنامج الماجستير خلال مواعيد محددة تعلن عنها الجامعة عند بداية العام الدراسي الجديد، ويشترط للتقديم أن يستوفي الطالب متطلبات التسجيل في برنامج الماجستير، كما يجب أن يسدد المصاريف المستحقة لذلك.

مواعيد الدراسات العليا جامعة القاهرة

مقارنة ماجستير تمريض مع برامج دراسات عليا أخرى

تهدف جميع برامج الدراسات العليا إلى التطور المهني، لكن يوجد فروقات بين برنامج الماجستير في التمريض وباقي برامج الدراسات العليا، لذلك إليك مقارنة بين الماجستير ودرجتي الدبلوم والدكتوراه:

  • يصل عدد الساعات المعتمدة في الدبلوم إلى 26 ساعة معتمدة مقسمة إلى 24 ساعة إجبارية وساعتين للمواد الاختيارية، في حين يصل عدد ساعات الماجستير إلى 47 ساعة معتمدة مقسمة إلى 36 ساعة إجبارية وساعتين اختياري و9 ساعات لرسالة الماجستير، بينما يصل عدد ساعات الدكتوراه إلى 50 ساعة معتمدة مقسمة إلى 34 ساعة مقررات إجبارية وساعتين مقررات اختيارية و14 ساعة معتمدة للرسالة.
  • يدرس الطالب في برنامج الماجستير لمدة سنتين على الأقل حسب التخصص، في حين يدرس الطالب في شهادة الدبلوم سنة فأكثر، وفي درجة الدكتوراه تمتد المدة إلى 3 سنوات على الأقل حسب التخصص.
  • يقوم الطالب في برنامجي الماجستير والدكتوراه بتحضير رسالة بحثية في حين درجة الدبلوم لا تتطلب ذلك.

تعرف على تفاصيل دراسة التمريض في مصر للسعوديين

في الختام، لقد تحدثنا عن التفاصيل الشاملة لبرنامج الماجستير في التمريض من كلية التمريض جامعة القاهرة، وكيف أن البرنامج يؤهل الطلاب لاكتساب الخبرة الواسعة في المجال، ولذلك يمكننا القول إن دراسة التمريض في مصر للسعوديين من أهم الفرص التي يجب أن يخوضها الطالب الراغب في تطوير معرفته ومهاراته في تخصص محدد من تخصصات التمريض والحصول على شهادة معتمدة على المستوى الدولي والمحلي، لذلك لا يجب أن يفوت الطالب هذه الفرصة للارتقاء المهني وتحسين جودة الرعاية الصحية في المملكة.

هل تحتاج الى مساعدة ؟
تواصل الآن مع مستشار تعليمي
الدراسة في مصر
احدث المقالات
شروط القبول في الهندسة البحرية
شروط القبول في الهندسة البحرية

يرغب عدد كبير من الأبناء السعوديين بمعرفة شروط القبول في الهندسة البحرية، حيث أنها من

المزيد
شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب
شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب

تساءل معظم الأبناء السعوديين عن شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب، باعتباره إحدى المجالات الحيوية

المزيد
تخصصات العلاج الطبيعي في مصر
تخصصات العلاج الطبيعي في مصر

تُعد تخصصات العلاج الطبيعي في مصر هي إحدى التخصصات الرائدة في ميدان الرعاية الصحية، كما

المزيد
شروط الالتحاق بكلية هندسة بترول السويس
شروط الالتحاق بكلية هندسة بترول السويس

إذا كنت ترغب بدراسة هندسة البترول في مصر فقد أصبت الاختيار؛ حيث تعتبر دراسة الهندسة

المزيد
أفضل جامعات هندسة كمبيوتر في مصر
أفضل جامعات هندسة كمبيوتر في مصر

في ظل التطورات التكنولوجية السريعة التي يشهدها العالم، واعتماد سوق العمل بشكل أساسي على التقنيات

المزيد
مقالات ذات صلة
شروط القبول في الهندسة البحرية
شروط القبول في الهندسة البحرية

يرغب عدد كبير من الأبناء السعوديين بمعرفة شروط القبول في الهندسة البحرية، حيث أنها من

المزيد
شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب
شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب

تساءل معظم الأبناء السعوديين عن شروط القبول في ماجستير هندسة الحاسب، باعتباره إحدى المجالات الحيوية

المزيد
تخصصات العلاج الطبيعي في مصر
تخصصات العلاج الطبيعي في مصر

تُعد تخصصات العلاج الطبيعي في مصر هي إحدى التخصصات الرائدة في ميدان الرعاية الصحية، كما

المزيد